• طريقتان تقليديتان لعلاج الإمساك


    الإمساك حالة يكون فيها البراز جاف وسميك  أو قاسي(صلب)مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز.السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا في العادة يحدث لان  الغذاء ليس فيه  عناصر كافيه لحفظ  الماء داخل الأمعاء  ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم(الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة), فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات(البراز)فينتج عنة براز جاف قاسي . ولكن في بعض الأحيان يتألم الطفل المصاب بمرض الجلد الفقاعي الوراثي حتى و أن لم يكن البراز جاف أو سميك مما يؤدي إلى   أن يتفادى الطفل الذهاب لدوره المياه خوفا من الألم وهذا يزيد من المشكلة فيحتبس البراز داخل المستقيم وتتفاقم المشكلة.في الأسطر التالية سوف نتحدث عن الإمساك كان السبب جفاف و قسوة في البراز أو ألم فقط لان العلاج في كلتا الحالتين متقارب.
    أن النتائج السلبية للامساك المزمن على  التغذية و على نمط الحياة الطفل بشكل عام  ليس بالأمر السهل وان كانت التأثيرات اكبر من ما يتصور.أن الجلد الذي على فتحة الشرج  ناعم وحساس ولذلك قد تظهر الجروح علة حتى من مرور البراز العادي مما يؤدي إلى   ألم وقد يكون مصحوب بدم في كل مرة يتبرز فيها الطفل.وهذا تلقائياً يجعل الطفل يحبس البراز ولا يذهب إلى   دورة المياه في عض الأوقات لعدة أيام.وفي العادة يلاحظ على الطفل انه ملابسة الداخلية عليها بعض البراز الذي يرطب به ملابسة من دون أن يشعر.أن احتباس البراز داخل الأمعاء يزيد من جفافه وغلظته مما يعقد المسألة ويجعل الطفل يحس بالامتلاء و قد ينتفخ بعض الشيء بطنه  ويحس بمضايقة وضعف في الشهية.وهذا قد يقلل من كمية الغذاء الذي يتناوله و تسوء الأمور اكثر إذا لم يعالج الأمر ويحدث سوء تغذية وبطء في النمو.هذه الحلقة المفرغة معقدة وتحتاج إلى   تدخل سريع وطويل لعلاج المسألة.
     ربّما يشتكي الطِفْل من ألم في البطن كلما جلِس على طاولَة الطعام!و قد يرْفُض أكل  أيّ شيء، وقد يُحْسَبُ خطأ إن هذا السلوك للتلاعب أو الدلع.ولكن فعلاً قد تكون رائحة كافية لن تتقلص عضلات الأمعاء محاولة أن تدفع بالفضلات إلى   الأمم لسماح بقدوم الوجبة المتوقعة. ولكن هذا يؤدي إلى   ألام في البطن ومضايقة قد تمنع الطفل من تناول العام مع بقية الأسرة..

    هنا طريقتان تقليديتان لعلاج الإمساك:-
    • تناول المزيد من الألياف والسوائل
    • بتناول الملينات و المسهلات (تحت إشراف طبي)
    إن كلا الطريقتان تؤدي إلى   ليونة البراز و إلى   سهولة مروره خلال الأمعاء.إن تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف و السوائل ينجح في منع حدوث الإمساك في الأساس أو علاجه إذا كان قد حدث .وفي العادة إن زيادة الألياف والسوائل كافيه  للأطفال المصابون بمرض الجلد الفقاعي الوراثي والذي يكون في العادة إمساك بسيط أو متوسط الشدة.لذلك فهذه هي الطريقة الأمثل في علاج المشكلة وفي ما يلي بعض الإرشادات التي تساعد في تعزيز كمية الألياف في الطعام.

0 commentaires:

إضافة تعليق


تابعونا في الفايسبوك

اشترك في النشرة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديد المواضيع و الأخبار المنشورة.